تعرف على اهم الاسباب وراءء انفجار فلتر الزيت فى السيارة ؟؟

0
66
تعرف على اهم الاسباب وراءء انفجار فلتر الزيت فى السيارة ؟؟
تعرف على اهم الاسباب وراءء انفجار فلتر الزيت فى السيارة ؟؟

تعرف على اهم الاسباب وراءء انفجار فلتر الزيت فى السيارة ؟؟

شرح بعض الأعطال التى تحدث للسيارات وكيفية تجنبها ومنها توضيح  أهمية التعرف على أسباب  انفجار فلتر زيت المحرك في السيارة.

نحن نعرف  أن فلتر زيت المحرك ينقى الزيت الداخل للموتور، أما أسباب انفجاره فهي:

والسبب الرئيسي الذي يعتبر أهم الاسباب  لانفجار فلتر:

 1/  زيت محرك السيارة هو

نابض صمام حماية زيادة الضغط في السيارة , pressure regulating  valve أو مايطلق عليه بـ صمام التصريف لمضخة الزيت , حيث يبدأ في العمل هذا الصمام عندما يزداد الضغط داخل أنابيب الزيت في المحرك , ووظيفته هي السماح للزيت بالرجوع الى خزان الزيت الكارتير , من أجل تخفيف ضغط الزيت في المحرك , فاذا تعطل هذا الصمام لايخفض ضغط الزيت داخل المحرك , بسبب عدم سماحه للزيت بالرجوع الى الكارتير من الممر الخاص به , مما يؤدي الى ارتفاع الضغط الى مستوى عالي جدا , ويؤدي في غالب الأحيان الى انفجار فلتر زيت المحرك

– تلف نابض صمام حماية زيادة الضغط في السيارة ويعرف أيضا باسم صمام التصريف لمضخة الزيت، وهو المسئول عن السماح للزيت بالرجوع إلى خزان الزيت بالكارتير  ليتم تخفيف ضغط الزيت في المحرك, فإذا تعطل هذا الصمام بالطبع لن ينخفض ضغط الزيت داخل المحرك, بسبب عدم سماحه للزيت بالرجوع إلى الكارتير من الممر الخاص به, مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الى مستوى عالي جدا وهو ما يؤدى في حالات كثيرة إلى انفجار فلتر زيت المحرك.

2 / مجاري الزيت داخل المحرك : فعندما تنسد احدى أنابيب الزيت داخل المحرك فانها  قد تؤدي الى انفجار فلتر زيت المحرك

سلامة مجاري التى يمر بها الزيت داخل المحرك : فيوجد فى المحرك  ممرات تسمح للزيت بالمرور لتزيت أجزاء المحرك فإذا حدث  انسداد لإحدى ممرات الزيت داخل المحرك فانها  قد تسبب  إلى انفجار فلتر زيت المحرك وقد تتسبب في أضرار أخرى أيضا .

انسداد مخارج الزيت بالفلتر حيث يصعب تصريف الكمية الداخلة مما يؤدى إلى حدوث ضغط شديد عليه قد يؤدى لانفجاره.

فيجب على الشخاص العناية بسياراتهم والاهتمام بانابيبت الزيت داخل محرك السيارة وعدم انسدادها  حتى لاينفجر  فلتر السيارة ويحدث اضرار اخرى بالسيارة

تعرف على انواع الفلاتر فى السيارة :

1 / فلتر هواء المحرك:

يعتبر هذا الجزء من أهم الأجزاء في السيارة ، وتكون مهمة هذا الفلتر في السيارة في تنقية الهواء والأكسجين الداخل إلى محرك السيارة ، الأمر الذي يساعد على الاشتعال ، ومن ثم توليد القوة بداخل المحرك ، وعادة ما تتعرض هذه القطعة في السيارة الى التلف والانسداد بشكل سريع في المناطق الصحراوية والتي يكثر بها العواصف الترابية ، ويستدل على تلف هذا الجزء في السيارة من خلال تأخير تشغيل المحرك أو ضعف العزم بمحرك السيارة، أما عن العمر الإفتراضي لها ، فينصح بتغيير هذه القطعة في السيارة بعد قطع مسافة 15 ألف كيلو متر على الأكثر بالسيارة ، كما ينصح بتنظيفه بين الحين والآخر لتجنب تعرض هذه القطعة إلى الانسداد أو التلف التام في السيارة

2 / الفلتر الخاص بمكيف الهواء في السيارة :

مع ارتفاع درجات حرارة الطقس في فصل الصيف ، وخاصة في بلادنا العربية ، لم يعد مكيف السيارة من الأمور الترفيهية في السيارة ، بل أصبح من الامور الضرورية ، يعتمد عمل هذه المنظومة في السيارة على تواجد فلتر لتنقية الهواء الداخل إلى المقصورة الداخلية في السيارة ، وينصح بتغيير هذا الجزء الهام في السيارة بعد قطع مسافة 50 ألف كيلو متر كحد أقصى بالسيارة ، كما ينصح بتنظيف هذا الجزء في السيارة بين الحين والآخر لتجنب تعرضه إلى التلف او الانسداد أثناء القيادة .

3 /  فلتر البنزين في السيارة :

وهو من القطع الضرورية لعمل محرك السيارة بشكل جيد، وتقوم هذه المهمة في السيارة بتنقية البنزين والوقود في السيارة من الأوساخ والشوائب في محرك السيارة ، أما عن موعد تغيير هذه القطعة الهامة في السيارة ، فيجب تغييرها بعد قطع مسافة 50 ألف كيلو متر ، الأمر الذي يساعد على زيادة العمر الافتراضي لمحرك السيارة .

4 / فلتر الزيت الأوتوماتيك في السيارة :

ففي حال إذا كانت السيارة تعتمد على ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، فعليك أن تعرف أنها تحتوي على علبة تروس تتضمن فلتر يعمل على حجب الشوائب والترسبات ناتجة عن الاحتكاك الداخلي بأجزاء ناقل الحركة في السيارة ، وعن العمر الأفتراضي لهذا الفلتر ، فينصح بتغييره بعد قطع مسافة 40 ألف كيلو متر بالسيارة ، الأمرالذي يحمي من تعرض ناقل الحركة في السيارة إلى الأعطال .

 

 

 

Website Pin Facebook Twitter Myspace Friendfeed Technorati del.icio.us Digg Google StumbleUpon Premium Responsive

Comments

comments

لا تعليقات

اترك تعليق